إتبع اسلوب حديث غير تقليدي .. في فهم الآيات و التأمل فيها ..و شوف شلون اتحسن أحوالك بشكل عجيب

  • بادئ الموضوع بادئ الموضوع justice
  • تاريخ البدء تاريخ البدء
و الواسطة اللي اهو المتنفذ الكبير .. معقد الأمال .. صاحب المنزلة الأعلى .. الأمل إذا أغلقت الأبواب .. سندك في الحياة .. تنظر اليه بكل الاعتزاز ..ذخر لك ... الملاذ اذ ضاقت بك الدنيا

عندك ثقة خيالية إن هذا المتنفذ بكلمة منه ..يفتح كل مغلق ..

الحين لنعقد مقارنة بين
شعورنا بالثقة حين نتوجه لهذا المتنفذ و أمثاله ..
و شعورنا بالثقة حين نقرأ في القرآن .. : إدعوني .. أستجب لكم

لنتفكر .. لنتدبر .. الله سبحانه يقول : ألا تتفكرون

لنتفكر .. ما الفرق بين الاثنين ...
ما الأمر المفقود ..

كيف تفكر في الامر..
هل هناك اتصال بينهما ام انعزال ..
هل هذا دنيوي و ذاك روحاني ..
هل هذا امرواقع تواجهه في حياتك و ذاك طقوس دينية ...

هذا امر تراه و تشهده و ذاك تعبد ..
هذا امر ملموس و ذاك آمال قد تتحقق و قد لا تتحقق ..








علي آل بن علي

نشر في, ‏29 يونيو 2016
 
و استعن .. بل و امزج ..و تدبر ..و تأمل خلال تفكرك في ما ورد عن بعض المسلمين في عصر بداية الاسلام حين رأوا حريقا قد شب في منطقة تجاه بيت أحدهم ..

فلما قالوا له أن الحريق في بيتك .. رد عليهم قائلا لا ليس في بيتي لإنني قد قلت دعاء حفظ البيت قبل الخروج منه ..

و فعلا تبين ان الحريق قد شب في بيت آخر

شوفوا شلون ؟.. يقولون له حريق ... حريق يدمر بيته .. و هو بكل ثقة يقول لهم .. لا ليس في بيتي ...
ثقة ما بعدها ثقة ..
و ارتكاز ما بعده ارتكاز ..
و ثبات ما بعده ثبات ..


يقين راسخ متجذر لا ينازعه ادنى شك مطلقا

اين نحن من هذا اليقين الراسخ عندهم كرسوخ الجبال بالله الحافظ الجبار الحامي

لنعود لسالفة المتنفذ الكبير الذي نبجله و نتمنى منه التفاتة .... معقد الأمال .. صاحب المنزلة الأعلى .. الأمل إذا أغلقت الأبواب .. سندك في الحياة .. تنظر اليه بكل الاعتزاز ..ذخر لك ... الملاذ اذ ضاقت بك الدنيا

اللي عندنا ثقة خيالية فيه أن بكلمة منه ..يفتح كل مغلق ..

هذا المتنفذ

هل يحمي بيتك ؟
هل يحميك من الحوادث ؟
بل هل يحمي نفسه .؟
هل يستطيع أن يبقي على نفوذه

و إمضي أكثر .. الى تساؤل أمر .. و أشد حزنا .. و حسرة

لم كل ما تقدم من خواطر و تساؤلات ...

و لم هذا التعظيم و الولاء و التعلق بالمتنفذين و المسؤولين ..و تعليق كل الرجاء و الآمال عليهم

و نحن نقرأ

قُل لَّا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ ۚ وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ ۚ إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (188)

أَيُشْرِكُونَ مَا لَا يَخْلُقُ شَيْئًا وَهُمْ يُخْلَقُونَ (191)

وَلَا يَسْتَطِيعُونَ لَهُمْ نَصْرًا وَلَا أَنفُسَهُمْ يَنصُرُونَ (192)

إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ عِبَادٌ أَمْثَالُكُمْ ۖ فَادْعُوهُمْ فَلْيَسْتَجِيبُوا لَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ (194)


الجواب نعرفه حين نتدبر مليا مرارا و تكرار في الآية الكريمة

مِنَ الَّذِينَ قَالُوا آمَنَّا بِأَفْوَاهِهِمْ وَلَمْ تُؤْمِن قُلُوبُهُمْ ۛ

و نراقب تصرفاتنا أولا بأول ...هلى هي مطابقة لما جاء فيها .. و نصلح ما كان معوجا


 
_"" قاعدة أدرس القرآن .."".
مقولة كانوا جداتنا يرددونها ...




* كنت أقرأ سورة البقرة فخطر لي خاطر حول الآية : _

أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ


فكتبته ..

.... و بعد ما كتبته خطر لي مدى شمولية و امتداد و اتساع نطاق ما تنطبق عليه هذه الآية ..
و ما أخطر تصنيف من اصناف البشر ممن تشملهم هذه الآية ...

و بعد ما كتبته توارد لى خاطر آخر هو ان تجزأة الآية بحد ذاته يفتح الافق لمفاهيم لا حدود لها لتفهم الآية و من تخاطب


يعني مثلا هذه الآية تتحدث عن أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ
و
عن انكم فيما انتم تأمرون به : وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ
و
عن انكم تفعلون ذلك رغم : وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ
و
عن كيفية جمعكم لهذه المتناقضات : أَفَلَا تَعْقِلُونَ

و من خاطر التجزأة خطر لي مدى حاجتنا للتفكر اثناء قراءة الآيات حتى نتمكن من بلوغ أقصى مدى في فهم معانيها ...

و من خاطر التفكر .. خطر لي أن قراءة الكلمة من زاوية مختلفة بمقتضى الامر و الحدث الذي وردت فيه و عبرت عنه .. يدلنا على أمر غاب عن أذهاننا ..

مثل عبارة أفلا تعقلون .. فلم ترد عبارة أفلا تتفكرون ..أو أفلا تتدبرون .. و انما ركزت على التعقل .. و هذا يعني أن من يفعل ذلك .. لم يكن عاقلا في فعله او خالف العقل ..




و ختام الخواطر في ان كل ما تقدم ذكره حول ابواب و مجالات التفكر التي تتفتح تباعا حين قراءة الآيات يجب أخذه في الاعتبار حين محاولة فهم نطاق ما يعنيه سبحانه و تعالى في


وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ



=

رحم الله جداتنا كانوا على حق ...قراءة القرآن دراسة




علي آل بن علي
 
ألا تتدبرون بذاتها .. بحاجة الى تدبر


صحابي قضى 8 سنين يتفكر يتدبر ... في سورة البقرة بس .. تخيل .. سورة البقرة ..

سورة البقرة تكفي ساعة و نص لقرائتها .. فـ شنو فيها اللي يستدعي منه ان يقضي 8 سنين يتدبر فيها ..

علشان نعرف .. خنفكر في شي بسيط كلش .. كلش .. الاولاد في المدارس يقضون عاما دراسيا كاملا في دراسة كتاب اعده احد المختصين ... عام كامل ..تخيل .. مدرس يقعد يشرح .. و يتم استخدام سبورة و طباشير .. و امثلة تضرب و رسومات .. و يسأل الطلبة .. و يسوي امتحانات لهم و يصحح ... و ... و..و.. علشان شنو ؟

علشان يتمكن من شرح مضامين هذا الكتاب .. يريدهم ان يفهموه .. يستوعبوه .. يتأصل في وجدانهم .. ينمي مداركهم .. يزيد معلوماتهم .. فيرتقى فكرهم .. يرسخ فيهم الكتاب كعلم

يريد أن يجعلهم يأسسون ممارسة أنشطتهم و حياتهم تأسيسا على الفكر و التفكر .. و التي يتبعها حتما البحث و التقصي .. محاولة الوصول الى الحقائق و المعلومات .. علشان شنو علشان يعيشون جودة الحياة المأمولة


طيب و بعدين ؟

بعدين .. يطبقون ما تعلموه في حياتهم ... فيشرعون في استخدام خاصية البحث و ملكة الفكر و التفكر في كل ما يواجهونه في حياتهم .. في كل كتاب و منشور صحيفة و مقالة .. كل شي يقرونه صغر ام كبر

بيه .. بيه ... شدعوة ؟




1 من 4





علي آل بن علي
 
التعديل الأخير:


بيه .. بيه ... شدعوة ؟

نعم صغر ام كبر .. معلومات بسيطة في فاتورة عودت نفسك أن تتجاهلها قد تتسبب لك بخسارة ..

جهلك لمعلومة بسيطة في اسواق المال قد تخسرك الآلاف ..

صح و لا لأ

و الحياة قائمة على ماذا ؟

معلومات ..
بحث و تفكر
و قرار ...

فشدعوة هذه ..الكويتية المنشأة و الهوى ,,خلها عنك ..

فهي
من اعمدة عقيدة قوم ماكاري ..

اللي خلت حال بلدنا خري مري ..

هشيما يذروه الجهل و السطحية و التفاهة


2 من 4






علي آل بن علي
 

نعود الى حديثنا ..
بعدين .. يطبقون ما تعلموه في حياتهم ... فيشرعون في استخدام خاصية البحث و ملكة الفكر و التفكر في كل ما يواجهونه في حياتهم .. في كل كتاب و منشور صحيفة و مقالة .. كل شي يقرونه صغر ام كبر

.. في كل مشهد يرونه .. في كل مايسمعونه .. في كل ما يكتسبونه في حياتهم من حكم و مهارة ..

عام كامل لتدريس كتاب لطلبة ..

فكيف بكتاب انزله الخالق .. إن طبقت ما فيه سوف تعيش حياة طيبة .. و لن تظل ابدا ..

شلون اطبق ما فيه .. مو لازم افهمه .. اتفكر فيه .. أتدبر فيه .. يعني ما أنتهي من آية .. و أحيانا سورة .. و أحيانا كلمة ...و انتقل لما بعدها دون أن أفهم أبعادها و ما ترمي إليه .

هاااااااااا ه ...

معناتها أن قراءة البقرة في ساعة.. لا تحقق المرجو من القراءة .. لا تحقق لك النهل من كنوز الله .. لا تحقق امر الله ..




3 من 4
علي آل بن علي
 


لما كان ما تقدم ذكره في المشاركة أعلاه

إذا أهلنا قبل كانوا دقيقين جدا و بمنتهى الحكمة و الفهم و التفهم لما كانوا يرددون .. أدرس القرآن

و الامر هو كذلك ... قراءة القرآن في الواقع و الأصل و الفعل
هي دراسة
بل
و دراسة متعمقة و متجذرة ملؤها التفكر



أقول
هي دراسة ..نعم دراسة متكاملة و مستمره
و
طول العمر

و دراسة متعمقة و متجذرة ملؤها التفكر و من معين لا ينضب ..


معين يتدفق عليك و انت تدرس طوال الوقت بكنوز من الحكم و البينات و الفرقان
التي
تصيغ و تشكل و تؤسس بشكل راسخ و يقين لا قبله و لا بعده يقين


تؤسس لمن يدرس القرآن .. و يفكر و يعمل و يعيش بما درسه

حياة طيبة مفعمه بالأمل و الآمان و الإشراق
كما
بين لنا ربنا الكريم
في
القرآن العظيم

-

4 من 4
علي آل بن علي
 
فقط تفكر قليلا ..........

كل ما تريده من الدنيا ..كله ... كله .. تستطيع أن تتحصل عليه و يتحقق .. من خلال شنو .. من خلال التدبر في القرآن .. واذا تدبرت تعلمته .. و إذا تعلمته طبقته .. و إذا طبقته صرت تقي .. و إذا صرت تقي .. فلحت في حياتك ... فلحت يعني يتحقق لك كل شي تبيه


عبالك هالكلام من عندي لا .. من الله سبحانه و تعالى ..

إقرأ ..(( ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ .. أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ )) ..

شلون يتحقق .. إدعوني أستجب .. ذيك الساعة لما تصير من المفلحين ..ما في .. تدعو يستجيب لك الكريم

.. مو بس جذيه .. ان شكرته يزيدك .. عجيب .. عيل شنو معنى الكريم .. المعطي ..

لا حظ الربط اللي لا زم تتفكر فيه و تسويه بين المعاني و الوقائع و الآيات من مواقع متعددة من القرآن

ها عيل ... شعبالك

ياي تقول لي .. أقرأ بين فترة و فترة .. أي تقرأ الله يهداك ...

القراءة هي المزاملة لكتاب الله .. هي أن تجعله رفيق دربك ..صديق العمر.. ذخرك و مرجعك و و نيسك حين الوحشة و الخوف .. أملك حين الضعف و الهوان و الإنكسار و الكرب ... هو الشروق حين تسود الدنيا و تضيق عليك ... يوم يفر عنك من كنت تشد الظهر فيهم ... و مفتاح ابواب كل ذلك التدبر ...

و هل يفتح الباب المغلق دون مفتاح

تدبر و شوف الفرق ... شوف احساسك لما الايمان الفعلي _ مو الايمان على الهبني _ .. يتسلل رويدا رويد الى كيانك فينعشه و يسمو به .. فتمضي متلهفا تنهل المزيد من التدبر و التفكر ..

شتسوي علشان أتدبر ؟

إقرأ تفسير كل آية ..و لإكثر من مفسر .. و اربط مع أمور الحياة .. و تأمل و تفكر



طبعا يمكن مر ما تقدم ذكره من خواطر على الكثير منا مرور الكرام دون ان نتفكر فيه بعمق ...

ترى حتى آنا .. ما تفكرت فيه بهذا العمق الا الحين ... لما كتبت .. :)



عاد تدري شنو يعني فلحت في حياتك ..
فكر في اوضاع عائلتك .. في الصحة .. في معاشك او ايرادك ..في سكنك ..في الإطمئنان الهدوء النفسي .. أصلا ما تقدر تتخيل حتى شنو يوفر لك الفلاح ..... راح يبهرك


............






علي آل بن علي​
 
تأمل و تفكر في المشهد الذي يحيط بحياتنا ..........



كيف يتفكرون .. و كيف نتفكر .....


التنظيمات التي نصبت نفسها على انها الوحيدة حصريا التي لها الحق في التحدث باسم الدين و تفسيره و الحكم على الناس وفق رؤيتها و تقييمها ..

و تصنيف الناس ضمن معرفات محدده قاطعة لا يأتيها الباطل و لا الشك كما هم يقررون و يفرضون هاااااه يفرضون :

.. ملتزم .. مسلم .. ضال ..كافر و ...و ...

و منح الدعم و المزايا للناس على هذه الاسس

.. هذا منا .. _ أي نحن الوحيدين الاسلاميين وفق شروطنا

و ذلك ليس منا ..

و ذلك طبعا هم سائر الناس ..

يعني .. يتم تصنيفك دون أن تعلم ....

متى تعلم ؟
عندما تحتك بهم لأمر ما
تعيين .. تأجير محل .. ترشح .. عرض بضاعتك في جمعية .. و...و ..

لا وحتى لوكان الامر متصل بجهة حكومية يفترض أن تخضع للقانون
..........


طيب ألم يرد في القرآن


"" لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ " (22) الغاشية

التفسير :
يقول: لست عليهم بمسلَّط، ولا أنت بجبار تحملهم على ما تريد. يقول: كِلهم إليّ، ودعهم وحكمي

و ألم يرد

قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ ۖ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ (26) القصص
التفسير

قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ تعني بقولها: استأجره ليرعى عليك ماشيتك.
( إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الأمِينُ ) تقول: إن خير من تستأجره للرعي القويّ على حفظ ماشيتك والقيام عليها في إصلاحها وصلاحها, الأمين الذي لا تخاف خيانته, فيما تأمنه عليه.


نعم ورد .. وورد الكثير عن ذلك في أكثر من موقع في القرآن :

ألا ينقض ذلك نهجهم ؟




---------------

مصدر التفسير
http://quran.ksu.edu.sa/tafseer/tabary/sura28-aya26.html




1 من 3




علي آل بن علي
 
التعديل الأخير:
كيف يتفكرون .. و كيف نتفكر .....


التنظيمات التي نصبت نفسها على انها الوحيدة حصريا التي لها الحق في التحدث باسم الدين و تفسيره و الحكم على الناس وفق رؤيتها و تقييمها ..

و تصنيف الناس ضمن معرفات محدده .. ملتزم .. مسلم .. ضال ..كافر و ...و ...

و منح الدعم و المزايا للناس على هذه الاسس .. هذا منا ..و ذلك ليس منا ..

و على هذه الاسس اتخذت من الاسلام وسيلة للوصول للسلطة و المراكز الوظيفية و الجاه و المال .. و غير ذلك من المكاسب الدنيوية ....

لماذا ؟
للهيمنة و الاستحواذ و السيطرة على المجتمع ..

من خلال التدخل في شؤونه و خصوصياته وافكاره ..
و
التغلغل بين الاسر و الافراد ..و بث رؤاهم بينهم و فرضها عليهم و تعميق الاختلافات بينهم ..
من اجل
فرض الطاعة و الولاء لهذه المنظمات ..

و من
ثم قيادتهم كالقطيع .. يؤمرون فينفذون ...



2 من 3
 
التعديل الأخير:
و قمع كل من يعترض او يبدي رأيا حرا او مخالفا لهم او يقف في طريقهم ....سلما ام عنفا ........... و الفتاوي و الاحكام و التفسيرات جاهزة لذلك ..

و تأويلها جاهز ايضا يتقلب كلما تقلبت الأوضاع و المستجدات التي تواجههم ..


فالديموقراطية كانت حراما .. وجب محاربتها استنادا الى الآيات و التفسيرات و التأويلات ..
فــــ
أضحت حلال .. استنادا الى الآيات و التفسيرات و التأويلات .... بل و فرض التصويت على منتسبيهم لمن يتم اختياره .. بل _ و يا للفاجعة _ جواز استخدام اموال التبرعات الخيرية لدعم مرشحيهم

و تصويت المرأة كان حراما ....وجب محاربته استنادا الى الآيات و التفسيرات و التأويلات
فــــ
أضحى حلال استنادا الى الآيات و التفسيرات و التأويلات .. بل و يتم حشد النساء في ندوات انتخابية يحاضر فيها مرشحيهم .. و جلبهم للتصويت


و الإكتتاب في شركة حراما .... و عند الإدراج أضحى حلالا



عجيب ...
إيييييييه ...الحي يقلب على قولة اهلنا قبل ...

.............. بس المشكلة هني انهم يقلبون الدين وياهم لى اقلبوا ..........


3 من 3




علي آل بن علي
 
خاطر من وحي التدبر

الشكر لله وحده .. فهو الذي يعلمنا ..........

كيف يعلمنا ؟؟

سؤال يدور في الخاطر صح .. ما هي وسيلة تعليم الله لنا ؟

طيب .. إقرأ هالسالفة :





صادف أن قرأت تحليلا للأخ القدير إعلامي يدعو للخروج نهائيا من السوق و حدد نقطة الخروج قبل انهياره عام 2008 .. و تحليلا للأخ القدير بوسلطان يربط انتهاء ارتداد السوق بوصول سعر سهم اجيلتي لـ 820 فلس اواخر عام 2008 ..و حصل ..

فصار لا بد من أقرأ في التحليل .. فقرأت و كتبت ثم كسلت .. ثم عدت للقراءة قبل شهرين و بتصميم .. و قررت أن أقرأ و أبحث في التحليل و أشرح و أدون ماتعلمته في المنتدى لمساعدة الجميع


و

صادف أن الاخ الفاضل بوقاسم خطر على باله ان يسأل عن تحليل سهم فكتب مشاركة..
و
صادف في هذا الوقت أنني قرأت المشاركة..
و
صادف أن خطر على بالي وقتها أن أرشده إلى طريقة يعتمد فيها على نفسه كما تعلمت و فعلت..فأرشدته إلى موقع اسما و الذي من خلاله يستطيع ان يستخرج مقاومة و دعم أي سهم يريد
....
و صادف أن أخطأت في وضع رابط الموقع .. و بعد فنرة لاأعرف ما الذي جعلني اراجع الرابط فتبين لي أن الرابط خطأ فصححته
و
صادف أن اصحاب موقع اسما أسسوا موقع وفروا فيه كل الامكانيات الفنية التقنية للجميع و مجانا ...


صادف ...صادف ... صادف .....
شالسالفة ؟

أكو صدف تصير مترابطة .. و متسلسلة ؟



علي آل بن علي
 
التعديل الأخير:
الصباح عليكم إشراق خير و نور .. و يسر و إنشراح ......


و نواصل مسيرة الثقافة في العدل .. و ما أحوجنا الى العدالة في بلدنا ..
و بوصلة العدالة الفاروق عمر ..

الذي عندما نتذكر أعماله و أقواله يتسرب الى وجداننا يقين العزة بالحق ..و الصلابة بالموقف ..و العزم و الشدة حين البأس ...

فنسعى بإقتدار الى تنفيذ أعمالنا و استعادة حقوقنا


و نستكمل حوكمة عمل القضاء التي حددها الفاروق في خطابه للقضاة في كل زمن ..........:
وآس بين الناس
في
وجهك
و
مجلسك
و
عدلك

حتى لا يطمع شريف في حيفك،
................ ولا ييأس ضعيف من عدلك.



آسي : ..فعل من المساواة

لاَ يَطْمَعُ شَرِيفٌ في حَيْفِكَ : لا يطمع في ميلك معه لشرفه إذا ما ميزته عن غيره بتعبير من الوجه

تخيل .. القاضي حتى في تعبير وجهه .. حتى ..في تعبير وجهه .. ملزم أن يساوي بين الناس لا فرق بين ملك و مسؤول و مسيحي و فقير

تفكير الفاروق و وجدانه و نطقه قرآني .. كيف ؟
لنتذكر الآية : عبس و تولى أن جاءه الأعمى .. عبس تعبير بالوجه



و للخطاب بقية ....


كتب في : 21 أغسطس 2016


علي آل بن علي
 
فقط شاهد ..و تأمل ..........






المعجزة التي جعلت أشهر طبيب بأمريكا يتحول من الإلحاد إلى الإسلام

Dr. Brown amazing Story
 
معلومات و معرفة .. في الدين


سؤال ....... و جوابه من القرآن مباشرة بالنص ...

من هم الصالحون ؟؟

الصالحون هم من :_

_ يَتْلُونَ آَيَاتِ اللَّهِ آَنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ
_ يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ و
_ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ
_ يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ



***
من هم الْمُتَّقِينَ

الْمُتَّقِينَ هم :

الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ
وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ
وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ (3)
وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ
وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ


من هم المفلحون

المفلحون هم الذين :_


الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ
وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ
وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ (3)
وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ
وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ


************


من هم الذين على هدى من ربهم ؟

الذين على هدى من ربهم هم :_


الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ
وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ
وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ (3)
وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ
وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ


-
علي آل بن علي
 



_______


دع ابتسامتك أول ملامحك

فهي لك صحة
وفي الدين صدقة
وفي القلب سعادة
ولمن حولك أثر جميل
،
،
،
،
،
السعادة ليست حلماً ولا وهماً،
بل هي تفاؤل وحسن ظن بالله, وصبر بغيِر استعجال،
وثق دائما بأن اليد المُمتدة إلى الله ؛ لاتعود فارغة أبدًا .
،
،
،
،
،
،
،
،
،

" إِنْ يَعْلَمِ اللَّهُ فِي قُلُوبِكُمْ خَيْرًا يُؤْتِكُمْ خَيْرًا مِمَّا أُخِذَ مِنْكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ "

عوض الله لا يكون بقدْر المفقود بل خيرا منه
ولم يحدد الخيرية بقدر أو وصف أو حد ، بل خيرا منه في كل شيء.


منقول من الاخ جراح


*********************************************************************




تخيل ...

ما أقول إلا تخيل ... كم هو ربك كريم و حنون رؤوف


رمم نفسك ..يالله رممها ...

إبتسم ........ طواااااااااااااااااال الوقت

بس هاااااااا ..عاد مو في المناسبات إياها .. أي .. خو ما دري عنك
يمكن تسويها ...

:):):)
 
عودة
أعلى